2015-10-07

العمل السعودية تعيد العبودية

سمحت وزارة العمل السعودية منذ أيام بالترخيص لأحد مكاتب الاستقدام وإدراجه على قائمة موقع "مساند" التابع لها، رغم أنه يعرض ضمن خدماته استقدام نساء من موريتانيا تحت تسمية "عاملة منزلية"؛ لكن الثمن المطلوب لها يقارب 9 أضعاف ثمن الاستقدام من الفلبين، أو ما يعادل ثمن سيارة فخمة. الصورة التالية التقطت اليوم من صفحة المكتب في الموقع:


تبين الصفحة أن المكتب يطلب مبلغ 18,500 ريال لاستقدام عاملة من الفلبين وفيتنام، ومبالغ مقاربة لباقي الدول، بينما يطلب مبلغ 160,000 ريال لاستقدام "عاملة" من موريتانيا.

وكما هو معروف، تتميز موريتانيا عن سائر البلدان بأنها ما زالت تسمح بالعبودية؛ بمعنى أن يشتري المرء رجلاً ويمتلكه فيكون له عبدًا، أو امرأة فتكون له جارية.

وقد كان للسعودية نصيب وافر من العبيد والجواري، بشكل رسمي حتى أواخر القرن الماضي؛ وما زالو فيها بشكل غير رسمي.

وها هي الآن كما يبدو، تسمح بفتح منفذ صغير لذلك، قد يتوسع لاحقًا إن لم يعترض أحد، أسوة بمنظمة داعش... التي أحيت هذه السنّة النبوية المؤكدة، المشرّعة بالتفصيل في الإسلام.

يجدر بالذكر أنه تتوفر في القرآن نصوص صريحة مبيحة للعبودية بين البشر (مُلك اليمين)؛ منها مثلاً النص الذي منع النبي عن الزواج وسمح له بامتلاك الجواري: "لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ .." الأحزاب 52

يمكنك التحقق مما في الصورة بالذهاب إلى صفحة شركات ومكاتب الاستقدام واختيار...
الرياض - عاملة منزلية - موريتانيا - بحث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق