2014-05-02

المرأة صارت قاضية يا أهل الحقبة الماضية SA X SA

تستأنف الإثنين 5-5-2014 جلسات محاكمة في جنوب أفريقيا SA؛ يمثل فيها متهمًا العدّاء الأولمبي ذو الساقين الصناعيتين أوسكار بستوريوس، لقتله زوجته؛ وتُبث وقائعها تليفزيونيًا إلى مختلف أنحاء العالم.
 

المحاكمة المقامة في المحكمة العليا تترأسها أنثى، هي القاضية ثوكوزيل مسيبا. في حالة الإدانة بالقتل العمد يُحكم على المدان بالسجن المؤبد. وينص موقع وزارة العدل على أنه رغم وجود مستشارين في المحكمة العليا، يكون القرار للقاضي وحده.

إذن، في هذه القضية... الحُكم لهذه المرأة وحدها لا شريك لها.

بينما في بلد يسمى السعودية SA... يحارب أهل الحقبة الماضية قيادة المرأة للسيارة وحصة الرياضة في مدارس البنات على أنها من خطوات الشيطان إلى الفاحشة.

المرأة في سائر المجتمعات تعمل بأي مجال حسب الكفاءة وتنافس؛ وهذا مضاعفة للموارد البشرية مقارنة بالمجتمع المتزمت. القاضية مسيبا (مصيبة على المتزمتين) مثال من أمثلة تتكاثر للمرأة الحرة الفاعلة في العالم... قاضيات، نائبات، وزيرات. أما هنا فالقوم يزعمون أنها عندهم ملكة؛ وهم في الواقع يتملكونها ويتولون أمرها ويتصرفون بها، ويبيعون ويشترون.

العاطفة أو الرقة موجودة في الجنسين؛ قد تزيد عند بعض الذكور عن الإناث، وقد تنقص عند بعض الإناث عن الذكور.
مثال: أبو بكر صار خليفة مع أنه رقيق. {.. يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقِيقٌ مَتَى يَقُمْ مَقَامَكَ لَا يَسْتَطِعْ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ..} صحيح البخاري ومسلم
مثال: القاضية مسيبا كُلّفت بهذه القضية لأنها مهتمة بقضايا العنف ضد المرأة، ولها مواقف صارمة مشهودة تجاهها. سبق أن حكمت على شخص أدين باغتصاب 3 نساء عند السطو على بيوتهن... بعقوبة 252 سنة.

لا يوجد في النصوص نهي عن تولي المرأة ولاية عامة؛ بل في القرآن تكريم للملكة التي حكمت سبأ. وقد أجاز فقهاء المذهب الحنفي للمرأة تولي القضاء.
دار الإفتاء المصرية تجيز تولى المرأة القضاء والمناصب العليا بالدولة

المرأة إنسان كامل الأهلية، ليست من القصّر ولا المعاقين، لا ذهنيًا ولا بدنيًا، ولا هي من متاع الرجل.

مقطع تعلن فيه القاضية مسيبا أحد قراراتها: إيقاف الجلسات في شهر 4-2014 بسبب عطلة رسمية



صور تظهر مكانة القاضية وهيمنتها على فريقي الدفاع والادعاء والجمهور












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق