2014-04-03

نجوم العلوم من الملوم؟

نشرته في حينه عبر المنتديات؛ وهذه إعادة نشر مع تحديث المحتوى.

في الموسم 3 من برنامج نجوم العلوم... جرى تقديم أحد المشتركين على أنه مخترع همام، استطاع التوصل لاختراع عبقري هو... "ملصقات استشعار تعمل باللمس" تلصق خلف أي عازل لتكون أزرار لمس لأي تطبيق؛ مثل التحكم بهاتف أو مغسلة بلمس الحائط، أو مذياع بلمس كم السترة. وقالو أنه سوف يغير العالم؛ وتقديرًا لعظمته فاز بالمركز الأول. وكما تابعنا عبر حلقات عدة، كانو يُظهرون لنا هذا الشيء مع أسلوب عرض مبهر وكأنه فعلاً تكنولوجيا جديدة من ابتكار العرب والمسلمين الذين يتقدمون علميًا ويقارعون الأمم. ربما حدث هذا بسبب جهل العاملين في البرنامج بالتكنولوجيا، وربما عمدًا ليكون لنا الفخر والعزة الكبيران ولنتباهى أمام العالم بأن بيننا عقولاً تبتكر وتساهم في التقدم العلمي. لكن... يجب ألا نعيش في الأوهام. الحقيقة المؤسفة أنه ليس ابتكارًا جديدًا ولا حتى تطويرًا لتكنولوجيا موجودة، وإنما هو مجرد مهزلة تليفزيونية جديدة!
وقد نُشر خبر ذلك في مواقع أجنبية... فانهالت التعليقات الساخرة المعبرة عن مدى تخلف قوم... أعادو ابتكار العجلة، إذ لم يجدوا إلا هذا المنتج المعروف ليتباهوا به كأنه ابتكارهم. 

هذه التكنولوجيا معروفة ومنتجاتها موجودة في الدول المتقدمة منذ التسعينات، ومنها ما هو رخيص ومطابق لما ظهر في البرنامج. كل ما في الأمر أن تطبيقاتها لم تنتشر بعد، لكن يمكن لأي شخص أن يشتري أزرار لمس من أي شركة ويدمجها في أي تطبيقات يريدها. ما قٌدّم في البرنامج لم يكن به أي تطوير لهذه التكنولوجيا، وما هو إلا تطبيقات لها، نفذها فريق عمل كامل... مجرد تنفيذ... لا اختراع ولا ابتكار. وكان منها أزرار لمس هاتف على لوح زجاجي... فكرة فاشلة لأن الشفافية غير مناسبة وعالية التكلفة. وقد استفاد المتسابق من الدعم بتأسيس شركة بيع وتركيب ملصقات اللمس باعتبارها فكرة مشروع استثماري جيدة. في ما يلي معلومات مترجمة تؤكد ذلك:

اقتباس عن الابتكار المزعوم من موقع البرنامج

".. يعتمد هذا الأسلوب الجديد على الطاقة الكهروستاتيكية التي يمكن تطبيقها على الأسطح العازلة، مثل الخشب والبلاستيك والرخام والزجاج والقماش. وكان الهدف من هذا الاختراع هو تحويل الأسطح العازلة بسماكة محددة (الخشب، والزجاج، وغيرها) إلى أجهزة استشعار للمس أو شاشات مع ملصقات شفافة يتم تثبيتها على الجانب الآخر من واجهة التشغيل .."
المصدر

تعريف بالتكنولوجيا، وهي أزرار اللمس المعتمدة على استشعار تغير الشحنة
زر اللمس بالمواسعة
الكهربائية .. يحتاج لقطب واحد ليعمل. يمكن وضع القطب وراء لوحة غير موصلة خشب، زجاج أو بلاستيك. يسري تيار ضعيف لاستشعار التغير. حين يلمسه شخص، فإنه يزيد المواسعة و ينشّط الزر. .. يمكن استعماله كحساس للاقتراب قصير المدى.
مواسعة السطح .. تقنية مبنية على تقارن المواسعة الذي يتلقى مواسعة جسم الإنسان كمعلومة مُدخلة. الحساسات تستشعر أي جسم موصل. منها حساسات تستشعر وتقيس الاقتراب. .. أحد جانبي العازل يغطى بمادة موصلة، وتطبّق فولتية صغيرة عليها، تنتج مجالًا كهربائيًا منتظمًا. حين يلمس موصّل، مثل إصبع الإنسان، الجانب الآخر من العازل، يتشكل مواسع حركي.

ابتكارات مسجلة
براءة اختراع حساس لمس شفاف ... قُدّم عام 2000 صدرت عام 2004
في حساس مواسعة على حامل مصنوع من مواد شفافة كالزجاج، الحامل الشفاف يضم طبقة شفافة موصلة للكهرباء تعمل كسطح استشعار شفاف. 
براءة اختراع رقعة أزرار لمس للملابس ... قُدّم عام 2004 صدرت عام 2007
أدوات إدخال بما فيها حامل من المنسوجات، وموصل كهربائي مرن مثل سلك أو خيط، مشبّك أو مفتول مع النسيج الحامل، ووحدة أزرار مرنة موصلة للكهرباء، توصل بتوصيلة مصممة للربط بجهاز تقييم.


منتجات موجودة قبل المهزلة

ملصقات توضع خلف أي عازل لتكوين أزرار لمس - واجهة إنتويتك من ميثود
 أزرار اقشر-وألصق... تلتصق وراء لوح زجاج أو بلاستيك، وترسل إشارة كلما أحست بلمسة مستخدم من خلال اللوح. تتش-سنسر ابتكار مسجل لزر تأثير المجال - زر شبه موصل بدون برمجيات. تُصنع تتش-سلز .. على ثنائي الفينيل متعدد الكلور صلب أو مرن . عند تطبيق 5 فولت ينشأ مجال كهربائي ينبع من خلال أي سطح عازل .. عندما تدخل المجال كتلة موصلة، يكتشف الحساس التغيير و يشير للحدث. التحفيز الداخل يمكن أن يكون إصبع إنسان، معدن أو سائل. وقد استخدمنا أكثر من 75 مليون تتش-سلز على واجهات مستخدم حسب الطلب منذ عام 1999. .. عدد أزرار قليل، أو كثير، أو أزرار منفصلة أو شاشات لمس عالية الدقة ... تتش-سنسر لديها تقنيات لمس تناسب احتياجات التطبيق الخاص بك.

حساس لمس مصغر - من الصين
وحدة استشعار مصغرة تعمل باللمس، يمكن أن تتكامل مع أي وسيلة تقبل المدخلات. الوحدة خفيفة الوزن تسمح بأن تلتصق بالسطح بمادة لاصقة. ويمكن أن يمتد الحساس بتلحيمه لأي رقعة معدنية رقيقة أو رقائق نحاس لإنشاء أزرار رقيقة جدًا؛ يمكن إخفاؤها. - حساسة للمس - تدوم طويلاً - سهلة الإخفاء وراء السطح - سهلة التركيب في فراغات ضيقة - صغيرة، مسطحة - سهلة الاستعمال. ألصقها على السطح، لتمكين زر اللمس الخاص بك - قوية ضد الرطوبة، مقاومة للماء - تنفع مع كثير من المواد - يمكن تقوية حساسية اللمس برفع قيمة ال
مواسعة ..

زر لمس شفاف - من مولتك 
أصبحت أزرار اللمس الشفافة مكانًا مشتركًا في العديد من المنتجات، من منتجات استهلاكية محمولة إلى أجهزة منزلية و تطبيقات خاصة بالسيارات. تقدم مولتك خيارات متعددة للدوائر الشفافة .. وتُستخدم في الغالب رقاقة آي.تي.أو لتطبيقات رقعة اللمس التي تتطلب دقة عالية. الأحبار الموصلة الشفافة بديل ممتاز لتطبيقات زر اللمس بالخلفية المضاءة. هذه التقنيات توفر للمصنعين بديلاً منخفض التكلفة يعتمد عليه عن الأزرار الميكانيكية المكلفة، ومرونة أكبر للمصممين لأماكن الأزرار وخيارات الإضاءة.

شريحة رقيقة شفافة تعمل كحساس لمس يُدمج كزر لمس في أي تطبيق - من بولي-آي-سي
بولي-تي-سي كرقعات وأزرار لمس: وسائل تشغيل إلكترونية بدون أجزاء متحركة، تُفعّل بلمسة الإصبع. تُنشط عملية التشغيل حين لمس السطح، مثلاً تغيير في ال
مواسعة ناجم عن اللمس. يمكنك استخدام الأفلام لتحقيق أزرار لمس مسطحة كأدوات تحكم. أزرار لمس بالمواسعة شفافة، بإمكانية إضاءة خلفية، رقيقة ومرنة. هذه الميزات يمكن استخدامها في أي تطبيق يتطلب عناصر سهلة نظيفة التشغيل مع تصميم حديث ..

إلكترونيات فاست-تتش - من رابد-كيبادس
هي نظام ناجح يعمل باللمس بال
مواسعة. .. رقعات اللمس المختلفة موصلة إلى دائرة فاست-تتش. .. يوضع العازل على طبقة الدائرة. مادة العازل قد تكون زجاج، لكسان، أكريليك أو أي بلاستيك آخر بسماكات مختلفة. حين تقترب يد من الرقعة .. تسبب تغيير الجهد .. فيسجل كضغطة زر من قبل نظام فاست-تتش.

زر استشعار لمس بال
مواسعة - من أكس-كتز
دائرة اكتشاف اللمس بال
مواسعة - التطبيقات: أي مشروع يتطلب زر أو مفتاح تشغيل - أضف زرًا خفيًا لمشروعك وراء أي سطح غير موصل كالبلاط، الخشب، والحائط الداخلي، وغيره .. - حساسية قابلة للضبط لدعم مدى واسع من مواد العازل وسماكته التي قد تتجاوز البوصة. .. - هذا طقم إلكتروني وسيط يمكن تجميعه في أقل من ساعة.

زر مواسعة
- من مولكس
تكنولوجيا الاستشعار بالمواسعة تستخدم مجالاً كهربائيًا لاكتشاف وجود إصبع إنسان أو جسم موصل آخر كتنشيط للزر. وتشمل الخيارات .. أزرارًا منفصلة .. يمكن إضافة إضاءة خلفية لتصاميم مبتكرة مميزة. .. في مجموعة واسعة من خيارات الأغلفة كالزجاج، الخشب .. ، أو الأكريليك - تقريبا أي مادة غير موصلة. 

تطبيقات موجودة للتكنولوجيا 

مغسلة تعمل باللمس  - من كايش - 2010

☜ مغسلة تعمل باللمس - من فادو - 2009

حاسبة لمس شفافة - من الصين


تعليمات تركيب وتشغيل زر اللمس في أي تطبيق من سيونغ بون، ومن أكس-كتز

فيديو اصنع بنفسك، نُشر في 1-2011 يُظهر سهولة عمل زر لمس من أي قطعة معدن، توضع خلف عازل، وتوصل بدائرة إلكترونية، وتضبط حساسيتها؛ وبالبرمجة يمكن توظيفها في أي استعمال

هذا، والعالم يزخر بتطبيقات هذه التكنولوجيا. يمكن الاطلاع على الكثير منها بالفيديو أو بالصور

إلى مقاطع من الاحتفاء بالابتكار ومبتكره المزعوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق